تجربتي مع العملات الرقمية .. هذه أهم النصائح التي عليك الأخذ بها

تجربتي مع العملات الرقمية .. هذه أهم النصائح التي عليك الأخذ بها

إذا جن ربعك عقلك ما بينفعك، هذه أحد الأمثال التي يتم تداولها بكثرة إن قام أصدقائك بإسداء نصيحة لك بموضوع يقومون بالأساس بتجربته.

وهذه تقريباً جزء من التجربة، كنت أنظر إلى عالم العملات الرقمية بتوجس شأن هذا الأمر شأن أي أمر مستجد على عالم الإنترنت، إلى أن قمت بقرار التجربة الذي ترددت به كثير، بالطبع لست بالمستثمر ذو المبالغ الضخمة مقارنة بغيري.. لكن في النهاية قمت بالتجربة.

في هذه السطور سألخص جزء من تجربتي وهنا أكرر تلك العبارة التي طالما قالها اليوتيوبرز في مجال العملات وأصحاب الخبرة في عالم الكريبتو، أقدم تجربتي وهنا لا أقوم بدور مستشارك المالي، لذلك أخلي مسؤوليتي إن خسرت أموالك يوماً ما.

لماذا العملات الرقمية اختراع عظيم؟

لست أحلل لك الموضوع من وجهة نظر اقتصادية على الإطلاق لكن دعني أعطيك مثال صغير للغاية استفدت منه في هذه التجربة، لنتخيل أن لك قريباً ما في كندا ويود أن يحول لك مبلغ من المال وأنت في أستراليا مثلاً، غالباً ما ستمر هذه الحوالة من بنك قريبك إلى البنك الذي تتعامل معه (في حال كانت الحوالة بنكية في الأساس)، ثم ستأخذ كالعادة ٣ أيام إلى ٥ أيام عمل وربما أكثر (العبارة الشهيرة التي تعطيك اياها الخدمات البنكية).

مفهوم الكريبتو لست بصدد الشرح عنه فلا أدعي أني فهمته ١٠٠٪، لكن عظمة العملات الرقمية تكمن بأن الـ ٣ أيام عمل أو الـ ٥ أيام عمل هذه، في الكريبتو ليست موجودة، وستستغرق الحوالة المالية هذه دقائق معدودة حتى تصل لرصيدك (سنتناول هذه النقطة في السطور القادمة)، لذا يمكن القول أن العملات الرقمية تقدم خدمة عظيمة في عالم الحوالات المالية، وهذه المعلومة نفسها كنت أستمع إليها في أحد حلقات برنامج الدحيح ولم أعي ما هي حتى قمت بتجربتها.

أستطيع أن أضرب لك مثالاً آخراً وهو ما يتم حالياً في موضوع العملات الرقمية ويجعل التهاتف عليها شديداً ألا وهو قيمتها كأصول، وهذا المثال مختلف عن مثال الحوالات، إذ يميل الأغلبية اليوم لشراء العملات الرقمية وتخزينها وانتظار صعودها للربح من فارق الصعود هذا، ولك أن تتخيل مقدار الربح لمن قام بشراء البيتكوين بقيمة 1000 دولار وباعه اليوم بسعر الـ 57000 دولار… ببساطة يمكنك هنا أن تتخيل أنك تقوم بشراء سهم في شركة ما وسعر هذا السهم من الممكن أن يرتفع غداً ويقدم لك مكاسب عندما تبيعه، ومن الممكن أن ينخفض وبالتالي تخسر من قيمته.

هل العملات الرقمية موثوقة؟

ببساطة شديدة لا، لايوجد ضمان 100% بكل شيء مستجد، الأمر الذي يعزيك هنا أن بعض منصات التداول لا تقدم بعض العملات إلا وفق شروط معينة (لست متأكداً من هذه المعلومة)، وبالتالي من الممكن أن تتورط بشراء عملة يتضح في اليوم الآخر أنها مجرد نصب أو شركة تقوم بعملية نصب من خلفها، وهذه تعد من أحد المخاوف التي تدور حول عالم العملات الرقمية.

هل العملات الرقمية حلال؟

لست مفتياً حتى أجيبك عن هذا السؤال، لكن يكفي أن أقول لك أن العلماء في عمر كل شيء جديد يقومون بتحريمه ثم بعد فترة من الزمن يتغير إجماعهم على اعتبار أن المسألة كانت مبهمة في بدايتها ثم تغيرت وجهة نظرهم ورأيهم فيها لاحقاً!، فالتلفاز في بداياته كان حراماً عن البعض، والتصوير بالكاميرا، وشراء الأسهم، ثم ما لبثت أن تغيرت الأمور ليصبح التلفاز في كل بيت، وتصبح الكاميرا في جيب كل شخص منا، ويصبح تداول الأسهم مجازاً حتى في الدول ذات التشريعات الإسلامية.

هل كل عملة متاحة للشراء؟

يحتاج منك عالم الكريبتو للمتابعة والاطلاع المستمر شأنه شأن مراقبة الأسهم، كما يحتاج منك أن تتطلع على المشروع الذي يقف خلف العملة، وعلى فريق العملة والشركات التي تعقدها الشركة التي تطور العملة الرقمية. فمثلاً عملة Vechain عقدت شراكات مع شركات عديدة من ضمنها BMW وهذا من شأنه أن يمنح هذه العملة موثوقية لمن يود أن يتداول بها ويخزنها، عملات أخرى أيضاً عقد شراكات مع أندية رياضية مثل Chiliz بهدف شراء المنتجات التي تبيعها الأندية أو حتى شراء التذاكر لمبارياتها وهذا أيضاً يعد عاملاً داعماً للعملة، عليك ألا تنسى أن سعر العملة وارتفاعه وانخفاضه يحدده عدد من المعايير منها مقدار العرض والطلب على العملة، والأخبار التي تحيط بها إن كانت إيجابية أو سلبية، والتقنيات التي يعمل عليها الفريق المطور للعملة ومدى قوة العملة، لست هنا بصدد أن أنصحك أي العملات تشتري، لكن يكفي أن تقوم بالاطلاع على المعايير السابقة وتقوم بالتجربة بعد الاطلاع ومفاضلة خياراتك.

هل العملات الرقمية موثوقة

إذاً هل العملات الرقمية تنتشر هكذا في الهواء؟

فعلياً لا أملك الإجابة الشافية لكن من خلال تجربتي يمكن أن أقول لك:

تستطيع شراء العملة من خلال أحد منصات التداول الموثوقة، وأشهرها باينانس (للتسجيل أنقر هنا) والتي تحقق مكاسب على مستوى العالم، بعض المحترفين في مجال العملات الرقمية ينصحك بشراء العملات الرقمية ثم تخزينها على محفظة رقمية خاصة بك وهو اختراع أشبه بالـ Flash drive يمكن أن تخزن عليه العملة الرقمية (إن كانت مدعومة) وبالتالي هنا تقوم بتخزينها بمأمن ومعزل عن منصة التداول، وعندما تقرر بيعها هنالك طريقة معينة لتقوم بسحب العملة الرقمية لمنصة التداول من محفظتك الرقمية الخاصة.

تلعب معظم منصات التداول اليوم دور الوسيط، يمكن أن تتخيل منصة التداول كبنك تفتح حسابك فيه، فالتسجيل سيتطلب منك وضع بياناتك الحقيقية، ووضع هويتك أو أوراقك الثبوتية الحقيقية، مع معايير أخرى حتى تتأكد المنصة من أنك شخص حقيقي يملك بيانات ثبوتية، ومن خلال المنصة أنت تصبح مالك لحساب أو محفظة يمكنك أن تخزن بها ما شئت من العملات الرقمية (إن كانت المنصة تدعم كم كبير من العملات طبعاً)، كما تمكنك منصة التداول بطبيعة الحال من تحويل العملات من حسابك لحساب شخص آخر وستصله بثوان أو دقائق معدودة (تبعاً لنوع العملة التي تقوم بتحويلها له).

عودةً لموضوع الحوالات.. 

هنا سؤال كنت أفكر به منذ فترة، ماذا لو أنك تود أن تحول لقريبك ما قيمته 1000 دولار من أحد العملات الرقمية، ثم هبطت قيمتها عندما وصلت لمحفظته؟

فعلياً هنا عليك اختيار عملات رقمية شبه ثابتة ولا تتأثر بالمضاربة مثل USDC أو USDT وهذه العملات تعادل قيمة الواحدة منها دولاراً واحداً وبالتالي لن تخسر حوالتك المالي الشيء الكبير إلا اللهم رسم التحويل الرمزي الذي ستضطر لدفعه نظير استخدامك لشبكة التحويل التي تعتمد عليها العملة. (معظم العملات الرقمية مبنية على بيئة إيثيريوم).

هل منصات التداول جميعها آمنة؟

فعلياً عليك اختيار منصة تداول تحظى بسمعة حسنة، يمكنك البحث على جوجل عن منصات تداول للعملات الرقمية، ستجد أن بعضها يعقد شراكات، وبعضها الآخر يستعد للدخول لسوق البورصة مثل coin base وبعضها الآخر مرخص بشكل نظامي (لاتعول كثيراً على النقطة الأخيرة لاسيما بعد حادثة منصة ثودوكس في تركيا).

أخيراً.. هل العملات الرقمية تؤمن الربح حقاً؟

بعض منتقدي العملات الرقمية يجيبك إجابة المتوجس أو المستهزئ أن هذه الموضة هي بهدف الربح السريع.. بالله عليكم يعني هل الربح البطيء أفضل؟ ومن لا يفضل الربح السريع :D.

ببساطة وإجابة ً عن هذا السؤال، يمكن للعملة الرقمية وارتفاعها أن يكسبك ربحاً جيداً حسب المبلغ الذي تستثمر به، ويمكن أن تخسر بسببها لذلك ينصحك معظم الخبراء بأن تضع أموالاً لن تحزن إن خسرتها، والبعض الآخر ينصحك بأن لا يتجاوز قيمة ما تستثمره عن الـ 10% من مدخراتك.. ونعم من الممكن أن تربح، ومن الممكن أن تخسر لذا يجب أن تضع عامل الخسارة في الحسبان دائماً مثل عامل الربح.

 3,595 إجمالي القراءات

شارك هذه التدوينة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *