تقنية بومودورو لتنظيم الوقت

تقنية البومودورو لتنظيم الوقت

المشتتات التي تجعلك تضيع وقتك كثيرة كما أن عملية إدارة الوقت وتنظيمه تعتبر من الأمور الصعبة خصوصاً عندما يدخل الإنسان في فوضى وتشتت قادم من البيئة الخارجية مثل زملاء العمل أو من إشعارات التطبيقات أو من الشبكات الإجتماعية وغيرها، وهنا يجب عليك أن تمرن عنصر الإرادة لديك بالاستغناء عن فتح تطبيق أو النظر للهاتف، أو بالطلب من زميل العمل أن يعود إليك لاحقاً باعتبارك تعمل على إنجاز مهمة مطلوبة.

من أدوات تنظيم الوقت الشهيرة هي تقنية البومودورو والتي تعني بالإيطالية “طماطم”  أو تقنية الطماطم وتعود فكرتها للإيطالي فرانشيسكو سيريلو الذي يعمل ويركز في مجاله على الإنتاجية والكفاءة ويرأس شركة استشارات تعرف بـ Cirillo Consulting.

كيف لهذه التقنية أن تساعدك؟

تقنية بومودورو مبدأياً هي ليست لتنظيم مهام العمل وإنما لتنظيم الوقت، يمكنك الاعتماد على تطبيقات متخصصة من قبيل تريلو / تيك تاك وغيرها لتنظيم المهام، أما تنظيم الوقت مع بومودورو فهو يعتمد على جلوسك لإتمام مهمة ما لمدة 25 دقيقة.. بعد الانتهاء من هذه الـ 25 دقيقة تأخذ استراحة لمدة 5 دقائق تبتعد فيها كلياً عن المهمة (في حال لم تنته من إنجازها)، بعد أن تنتهي الـ 5 دقائق تعود لإتمام مهمتك لـ 25 دقيقة ثانية.

أي بصريح العبارة تعمل على مهمتك 25 وتستريح 5 دقائق في دورة تتألف من 4 بومودورو.

بعد أن تنتهي (دورة البومودوراي الـ 4) تقوم بأخذ استراحة طويلة مدتها 15 إلى 30 دقيقة (ويمكنك أن تزيد منها حسب ما تراه).

لضمان نجاح البودورو معك يجب أن تبتعد عن المشتتات، قم بقلب هاتفك وحاول أن تبتعد عن النظر إليه أو الدخول للشبكات الاجتماعية باستمرار، اقطع الاشعارات وحاول التركيز بأكبر قدر على تنفيذ المهمة لتجد نفسك لاحقاً ضمن عملية انسيابية في الإنجاز.. تعمل 25 ثم تستريح 5 دقائق.

هل ساعدتني هذه التقنية؟

عن تجربة شخصية ساعدتني على تنظيم الوقت بشكل أفضل حيث اعتمدتها في فترة ضغط وكانت مناسبة لي، على الأقل كانت هذه أبرز التقنيات لتنظيم الوقت التي عرفتها، هنالك تطبيقات للهاتف تقوم بتنظيم جلسات البومودورو لك لكن لا أنصح بذلك على اعتبار أن الهاتف سيدخلك في حلقة مفرغة من التشتت، شخصياً اعتمدت على موقع https://pomofocus.io والذي أيضاً يمكنك من كتابة المهمة وتشغيل الوقت أو العداد على أساسها وبالتالي تعرف كم استغرقت منك المهمة وقتاً لإنجازها.

يمكنك زيارة الموقع الرسمي للتعرف أكثر عليها.

في هذا الصدد أنصحك أيضاً بمشاهدة هذا فيديو لتلخيص كتاب العمل العميق:

إقرأ أيضاً تدوينة: كيف تكون شخصاً ذو إنتاجية ؟ … إبدأ بمحاربة التشتت والقيام بمهام متعددة!

 805 إجمالي القراءات

شارك هذه التدوينة

رأي واحد حول “تقنية البومودورو لتنظيم الوقت”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *