تجربتي مع كاميرا Sony A7r ii خلال سنتين

لا بد وأن أشير إلى نقطة أتلقى الكثير من الأسئلة حولها والتي غالباً سأخصص لها تدوينة مطولة، أهلا وهي اختيارك للكاميرا يعتمد على ميزانيتك ومتطلباتك في مجال التصوير.. كم هو حجم العمل الذي تؤديه وماهو مستوى إلمامك بمبادئ التصوير ومواكبته.. هذا ما يحدد نوع الكاميرا التي يجب أن تتوجه إليها.

شخصياً قررت التوجه لكاميرات سوني بعد بحث طويل ومعاينة للنتائج بشكل كبير، راجعت الكثير من الصفحات التي تتحدث عن مواصفات الكاميرا حتى أعرف إن كانت خصائصها تناسبني أم لا، ثم بعد ذلك تأتي مرحلة استعراض التجربة وهي من خلال البحث عن تجارب من اشتروا الكاميرا أو قاموا بمعاينتها على يوتيوب، فمثلاً في هذه الحالة وجدت فيديوهات من قناة DigitalRev TV مفيدة للغاية خصوصاً مع التنقل بالكاميرا وتجربتها بين الشوارع، لا سيما وأن هذا الاستخدام يماثل استخدامي لها.

أما المرحلة التي تلت معاينة فيديوهات من جربوا الكاميرا هي معاينة نتائجها، فبالنسبة للفيديو قمت بالبحث في موقع Vimeo الذي يضع عليه صناع الأفلام والأعمال الإبداعية نتاج أعمالهم مع الإشارة لمعداتهم (أحياناً)، مع أن الأعمال المنشورة على فيميو هي بمرحلة مابعد المونتاج إلا أنها كافية لأن أحكم عما إن أداء الكاميرا مكمل لأداء مرحلة المونتاج أم لا، ثم بالنسبة للصور قمت بمعاينة نتائج من يمتلك الكاميرا على إنستغرام وفليكر والتحقق إن كانت الكاميرا هي التي أريدها أم لا.

الشراء

فعلياً اشتريت كاميرا A7R Mark 2 مستعملة من أحدهم من خلال موقع sahibinden بعد معاينتها والتأكد من نظافتها، الجيد في ذلك أن صاحب الكاميرا كان استخدامه لها قليل بحيث وجدتها كالكاميرا الجديدة، إضافة لوجود عدسة Sony معها مما شجعني أكثر على شرائها.

دقة وحجم الصور

ذهلت من كمية حدة ودقة الصور في كاميرات السوني، يشبه الأمر قلم الرصاص خرج للتو من المبراة!، يعود هذا الأمر حسبما أعتقد لنوعية حساسات سوني العالية الجودة والتي تبيعها حتى لشركات أخرى لا ستخدامها في منتجاتها مثل شركات الكاميرات والهواتف المحمولة (كاميرا Yi الصينية تستخدم حساسات سوني).

إلى جانب الحدة وحجم الحساس الكبير (Full frame)، يساعد على الأمر نوعية الزجاج الموجودة في عدسات سوني وهي نوعية عالية الجودة تنتجه سوني بالتعاون مع شركة carl zeiss الألمانية، ومع هذا وجدت لكاميرا Sony A7rII قدرة خرافية على التصوير الليلي أعتقد أن سوني ستنتهج هذا النهج ببقية الكاميرات الخاصة بها.

تصوير الـ 4k

فعلياً لست بحاجة كثيراً لتصوير الـ 4K خصوصاً وأنه يحتاج لجهاز كمبيوتر بمواصفات عالية للقيام بعملية المونتاج إلا أنه يخدم في حالات كنت أعمل على مقاطع فيديو Full Hd وأود أن أستخدم الـ 4K للتحكم بالزوم مع المحافظة على دقة العمل.

قبل الشراء كان هنالك خيار التوجه للإصدار الأولي من  Sony A7r لكن مشكلته كانت هي باحتياجه لمكون إضافي حتى يقوم بتسجيل الدقة عليه.

تصوير الـ Full HD

واحد من الأمور التي دفعتني إلى Sony هي بقدرة التصوير على الـ Full Hd بـ 60 إطار في الثانية مما يعطي Slow motion جميل للغاية، صحيح أنه ليس الاعتماد الرئيسي لكن كان هذا العامل المميز عن كاميرات Canon التي لم أجد بها طلبي في تلك الفترة.

مشكلة العدسات

ربما لن تكون مشكلة بالنسبة للبعض، أحد المشاكل هو أن عدسات سوني مرتفعة بالسعر جداً!، بعد العدسات يمكن أن تكون أغلى من سعر الكاميرا، وبنفس الوقت تجدها بسعر أرخص من كانون أو من شركات أخرى مصنعة للعدسات مثل Sigma أو Tamron، السبب كما ذكرت سلفاً، يعود لجودة عدسات سوني التي تنتجها بالتعاون ما كارل زايس.

حل هذه المشكلة بسيط نوعاً ما، هنا لجأت للاعتماد على محول للعدسات وهي قطعة توضع مكان العدسة لتكون صلة الوصل بينها وبين الكاميرا، كان هنالك خيارين الأول مرتفع السعر وهو Metabones adapter أما الثاني الذي اتجهت لاختياره هو Sigma Mc-11 ومن خلال تجربتي معه أرى أنه أعطى نتائج جيدة جداً.

تصوير الـ LOG

من الأمور التي تفتقدها كاميرات Canon وهي التصوير بنمط Log الذي يؤدي (لتبهيت الصور) وتقليل ألوانها مما يعطي قدرة أكثر على قراءة الظلال والإضاءة ومن ثم التصحيح اللوني والتلوين، هذا الأمر يساعد فعلياً لإعطاء طابع جمالي على الفيديوهات، وللأسف يتم من خلال كاميرات كانون بطريقة ملتوية تؤدي للعب بالسوفت وير الخاص بالكاميرا حتى تحصل على النتيجة المرجوة… في حين كانت سوني السباقة بإضافة عدة خيارات من الـ Log يمكن الوصول لها بضغطات قليلة (على عكس بقية قوائم سوني).

هل أنصح بكاميرات سوني؟

نعم، لكن للكاميرات ذات الفئة المرتفعة حتى تصل لنتيجة جيدة جداً، وحتى لو لم تكن محترفاً للغاية، فامتلاكك لكاميرا بمواصفات متوسطة وما فوق سيوفر عليك مستقبلاً خيار شراء كاميرا احترافية، مع أنك في الفترة الأولى ستجد نوعاً من الصعوبة في الاعتياد على قوائم سوني الكثيرة إلا أنك ستتجاوزها (أنا لم استطع تجاوزها حتى الآن 🙂 ).

لمتابعتي على instagram

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *