شكل العمل.. النموذج الذي لا يجب أن تعجز عن فهمه

يمضي لي صديقي ساعات وهو يشرح شيءً ما كان قد حفظه من تجربته العملية لكن مع شرح لا يوصل الفكرة، لا أدري وقتها إن كان السبب في طريقة التعبير والشرح، أم في المعلومات الأكاديمية والخبرة العملية التي يمتلكها صديقي.. لكن فعلياً.. متابعات السنين الماضية كانت كفيلة بإيضاح معنى هذه العبارة البراقة التي كنت كثيراً ما أسمعها لا سيما مع الذين يعملون في مجال إدارة المشروعات.

البزنس مودل، أو شكل العمل، أو نموذج العمل، كلها أسماء تحدد ما هو شكل العمل الذي ستقوم به، أبعاده وهيكليتها وآلياته وتكوينه وكيفية تواصل جزئياته مع بعضها.. وفعلياً إن كنت تود أن تطلق مشروعك الخاص يجب أن تدرس نموذج العمل بشكل جيد حتى يسير مشروعك بأفضل طريقة نحو تحقيق النجاح.

حتى نبسط الفكرة، لنفترض أن لدينا:

ــ مؤسسين لمقهى ما، ويودان أن تكون الفكرة مميزة، قد يجمع المقهى ما مابين المقاهي المختصة التي تقدم القهوة المقطرة، وما بين الـ Coffee shop الأسلوب الذي اتبعته ستاربكس، أو حتى بإضافة شيء مختلف عن الحالتين السابقتين، هنا يجب أن يدرس الشريكان كيف سيكون المقهى، هل على الزبائن أن يقوموا بجلب المشروبات بأنفسهم كخدمة ذاتية؟ أم يجب أن يكون هنالك نادل؟، هل من الممكن وضع آلة أوتوماتيكية لصنع القهوة؟ هل يجب أن يبيعا البن المطحون والمغلف بالعلامة التجارية الخاصة بالمقهى؟ هل يجب أن يقدمها تذكار ما كمنتج يبيعونه مثل الأكواب أو حامل القهوة أو ما إلى ذلك من منتجات مرتبطة بصلب عملهم؟، من هم الزبائن، ما القيمة التي يقدمها المقهى لهم.. فعلياً يحدد نموذج العمل هذا وأكثر من خلال هيكل يوضح كل ذلك.

ــ شركة تبيع الألواح الشمسية، كيف يمكن أن تقوم الشركة بضمان الربح على المدى الطويل؟، كيف يمكن أن تنمو قيمة هذه الشركة ويصبح لها مكان كبير في سوق الطاقة الشمسية؟ يجب على الشركة مثلاً ألا تبيع الألواح وبدلاً من ذلك تقوم بتركيبها للعملاء وتأخذ إيجار شهري بسيط، مع تقديم خدمات مصاحبة لذلك، كالصيانة الدورية، ونقل العقود في حال تغيير المنزل وما إلى ذلك، فمثلاً شركة سولارسيتي التي استثمر بها إيلون ماسك كان نموذج العمل الخاص بها هو أن الشركة تحلل فاتورة الكهرباء للعملي ووضعية منزله وكمية أشعة الشمس التي يتعرض لها حتى يتم التحديد فيما إن كان مناسباً خيار الألواح الشمسية أم لا، ثم تم ابتكار نظام التمويل الذي لا يلزم العميل لدفع مبلغ مقدم للألواح، وإنما يقوم بستإجارها لعدة أعوام بمبلغ ثابت، على أثره تنخفض القيمة التي يدفعها العميل مقارنة مع ما كان يدفعه لفاتورة الكهرباء، وفي حال باع العميل منزله، يمكنه تسليم العقد إلى المالك الجديد.

أدى نموذج العمل في هذه الحالة إلى جعل الاعتماد على الطاقة الشمسية أمراً يسيراً وسهلاً إلى حدٍ كبير، إذ أصبحت سولار سيتي أكبر شركة لتركيب الألواح الشمسية في الولايات المتحدة الأمريكية بعد اعتماد نموذج العمل هذا.

ــ سبوتيفاي مثلاً كان بإمكانها أن تبيعك الموسيقى مثلما فعلت أبل في أيتيونز يوماً ما، تبيعك ألبوم بالكامل، أو أغنية ما تريد تحميلها على جهازك، وفي النهاية تستمتع لعدد محدود من الأغاني.. لكن شكل العمل الخاص بها هو أن العميل يستأجر الخدمة، يقوم بدفع اشتراك بمقابل مبلغ رمزي وبشكل شهري ليستمع لعدد لا محدود من الأغاني وبدون إعلانات مزعجة!.

ومع أن شكل العمل يعد أشبه بخطة تسير عليها الشركة أو المشروع، إلا أنه ليس بالضرورة أن يبقى على حاله، فمن الممكن تبدله مع الزمن، ومع إجراء الدراسات والبحوث التسويقية التي ترتبط بنفس المجال، مثلاً مطاعم كـ ماكدونالدز و برغر كينغ بالرغم من أن تخصصها الطعام والمشاريب المصاحبة له، إلا أن ذلك لم يمنعها مثلاً من إضافة القهوة والحلويات لاحقاً إلى جانب وجباتها التي تبيعها.

من المهم جداً أن يتم تحديد نموذج عمل واضح منذ الأشهر الأولى لدراسة المشروع وانطلاقته، كونها تعطي فكرة واضحة للمؤسسين على ما سيكون عليه مشروعهم مستقبلاً.


تحتمل هذه التدوينة الخطأ، لو كان لديك إضافة يسعدني إستقبالها في التعليقات 🙂

رأي واحد حول “شكل العمل.. النموذج الذي لا يجب أن تعجز عن فهمه”

  1. تختلف طرق تنفيذ نماذج الأعمال وتتعدد طالما اختلفت المشاريع في مواضيعها وجغرافيتها والثقافات التي تعمل في أوساطها، ولكن ما تضمنته المقالة قد نجح بشكل جيد في تبسيط الفكرة والخروج بخلاصة الأحاديث الأكاديمية المطوّلة والدورات التدريبية وما يتخللها من استعراضات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *