تجربتي مع تطبيق Scotty للنقل التشاركي

واحد من التطبيقات التي لمعت مؤخراً وقد وصلت له عبر تغريدة على تويتر كنت أسأل بها عما إذا تم استنساخ فكرة أوبر لكن للدراجات النارية، وتفاجأت بوجودها فعلاً من خلال تطبيق Scotty.

Scotty هو تطبيق تستطيع القول – إن كنت قد جربت أوبر – أنه مشابه له كلياً من حيث الفكرة بارتكازه على مبدأ (الاقتصاد الوسيط، أو الاقتصاد المجتمعي كما يقال له)، حيث يربط التطبيق بين من لديهم دراجات نارية، بين أصحاب الحاجة للمواصلات والتنقل، لقاء أسعار يحددها التطبيق بناءً على الرحلات التي تود قطعها.

يعرض التطبيق لك خط مسير الرحلة وهو ذاته الذي سيعتمد عليه سائق الدراجة النارية لإيصالك لوجهتك، بالطبع يتيح لك التطبيق وسائل دفع مرنة، كالدفع من خلال البطاقة الائتمانية، أو الدفع مباشرةً، فور تحديد وجهتك والبحث عن توصيلة، سيلبيك أحد سائقي الدراجات القريبين منك، بعض السائقين يتصل مباشرة ليسألك أين تقف وهذا ما استغربته إذ أن التطبيق يعرض مكانك على الخريطة فلا حاجة للسؤال، لكن أعتقد أن ذلك للتأكيد من قبل السائق، كما يعرض لك التطبيق تقييم السائق وما يوفره لك كمتنقل.

التطبيق يخضع للتطور فترة بعد فترة، إذ يبدو أن الشركة بعد دراسة ما قررت أن تدخل في سوق توفير الطعام، فأضافت ميزة طلب طعام من مطعم ما وسيوصله لك أحد سائقي الدراجات النارية أو المطعم نفسه (لم أجربها صراحة، لكن أعتقد أن هكذا أفكار تحتاج لدراسة عميقة وفصل مابين الوظيفتين للتمييز بينهما)، كما خضع التطبيق لتطوير من حيث وسيلة المواصلات إذ بات يعرض مؤخراً نوع جديد من الدراجات النارية والتي يسميها (بالأكثر راحةً) كما هو الحال في الأنواع التي يعرضها تطبيقات النقل التشاركي الأخرى كـ أوبر و كريم.

عند وصول السائق لمكانك سيعطيك خوذة، وربما يوفر لك أيضاً قفازات خشية البرد، الجميل في المسألة هنا أنك ستجد خدمة في التطبيق عند ساعات الازدحام، أو عند عدم توفر تكاسي في المنطقة، أو عندما تريد أن تقتصد أكثر إذ تعتبر أسعاره مقبولة جداً مقارنة بوسيلة مواصلات أخرى كالتكسي.

شخصياً قمت بتجربة التطبيق عند الحاجة الملحة في أحد المناطق المشهورة بالازدحام، إذ قطعت 5.5 كيلومتر بـ 5 أو 10 دقائق، وهذا الوقت لن تحصل عليه بسهولة لو كنت تركب بسيارة، لما للدراجة النارية من مرونة بتخطيها الحواجز ومرورها بين السيارات، كما أنني لاحظت أن أغلب السائقين يرتدون سترة عليها شعار التطبيق، وحسبما فهمت من الموقع الرسمي فإن السائقين هم معتمدين من الشركة بعد لقائهم ومراجعتهم للأوراق الرسمية مما يعطيك أمان أكثر بالتنقل معهم.

للاشتراك والتسجيل بالتطبيق إضغط هنا

 

نُشرت على عربي بوست

مصدر الصورة

رأي واحد حول “تجربتي مع تطبيق Scotty للنقل التشاركي”

  1. جميل جدًا لازم نجرّبا :))
    بأندونيسيا كان خيار الدراجة النارية موجود ضمن تطبيق Grab، يلي هو أحد مُنافسي أوبر بشرق آسيا، بتختار Grab Bike وبيجيك سائق على درّاجة ناريّة لابس سترة عليها شعار الشركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *