حديث في التسويق: ديكتاتورية الأفكار الخالدة

قرأت يوماً ما في كتاب ستيف جوبز الذي كتبه والتر إيزاكسون والذي حاور ستيف في عدة جلسات لتأليف هذا الكتاب، حول فكرة المتاجر الخاصة بأبل، وكيف أن أغلب من حول ستيف جوبز لم يؤمنوا بها، لا سيما من كانوا معه في الشركة، لا وبل قالوا له أن الفكرة لن تنجح ضاربين مثال بمتاجر أخرى فتحت وخسرت الكثير (على ما أذكر كانت الفكرة هكذا).

إلا أن من يقرأ في هذا الكتاب، ومن يبحث كثيراً حول شخصية ستيف جوبز الديكتاتورية سيعرف أنه أصر على أمور كثيرة، وسخف من أمور كثيرة، كما قام بتغيير رأيه في عدة أمور، أصر ستيف على افتتاح متاجر خاصة بشركته لا كنوافذ بيع وحسب، وإنما كشيء فني أشبه بمتحف يعرض التحف النفيسة والغالية، لكل متجر تصميمه الخاص، مع الاحتفاظ بخطوط أبل العامة (الخشب، لباس الموظفين، تقسيم المتجر وتوزيعته..الخ).

لا كلمات على واجهة المتجر، ولا كتابات ولا شرح يتكلم عنه.. فقط شعار أبل البسيط، المضيء، كان كافياً لجلب النظر (البساطة بين ازدحام العلامات التجارية سيلفت النظر).

وهنا جاءت ديكتاتورية الفكرة وسعي ستيف خلفها، وإصراره عليها بالرغم من فشل أفكار مشابهة، أدى هذا الأمر لنجاحها، لا وبل لزيادة أرباح الشركة، كما أن اليوم متاجر أبل لها فلسفتها الخاصة في التصميم الداخلي (تصميم الديكور)، وتجاوزت فكرة أن تكون متجر إلى فكرة أن تكون سفارة لأبل في كل مكان، وقاعة تدريب، وقاعة عرض للمنتجات الجديدة.

اليوم أغلب الشركات بعد توسعها أو نمو سوقها في قطاع معين تحذو حذو أبل، Google أنشأت شيء سمته Google Popup Store تعرض به منتجاتها، مايكروسوفت أيضاً أطلقت متاجرها الخاصة، وأخيراً وليس آخراً One Plus و شاومي أو Xiaomi، وإن أردت إبحث عن صور هذه المتاجر في جوجل ودقق جيداً في فكرتها لتعرف ممن اقتبست تصاميمها 🙂

إقرأ أيضاً:  لماذا تصدر المتاجر بطاقات لزبائنها ضمن ما يعرف بـ نظام ولاء العملاء ؟
شارك هذه التدوينة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *